الرئيسية » أخبار الجمعية »
 

"جمعية البنوك في فلسطين" و"خضوري" تنظمان ندوة توعوية حول الخدمات المصرفية وتوقعان اتفاقية تعاون بين الجانبين لتعزيز البحث العلمي في المجالات المشتركة

نظمت  جمعية البنوك في فلسطين بالشراكة مع جامعة فلسطين التقنية خضوري ممثلة بكلية الأعمال والاقتصاد ومجلس اتحاد الطلبة، ندوة توعوية في المجال المصرفي لطلبة كلية الأعمال والاقتصاد في الجامعة.
افتتح رئيس الجامعة أ. د. نور الدين أبو الرب مرحباً بالحضور، مثمناً جهود القائمين على هذه الفعالية المهمة، مشيراً إلى أهمية التعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية والخاصة والأهلية من أجل فتح الآفاق أمام الطلبة، ومنها جمعية البنوك العاملة في فلسطين التي تنظم هذه الفعالية بالشراكة مع الجامعة من أجل تعزيز الوعي المعرفي لدى الطلبة في القضايا المصرفية.
وبين أن الجامعة وقعت اتفاقيات عدة لتمويل مشاريع الطلبة المبتكرة وتمكينهم اقتصادية أثناء الدراسة وما بعد التخرج، داعيا طلبة الجامعة إلى استغلال الفرص المتاحة والانطلاق منها إلى مشاريع ريادية تنقلهم من باحثين عن العمل إلى أرباب عمل ومشغلين، بشكل يحدث فرقا في مستقبلهم وفي المجتمع خاصة في الظروف الصعبة التي نعيشها تحت الاحتلال.
وبين عميد كلية الأعمال والاقتصاد أ.د. خالد الصويص أهمية التعاون بين القطاعين المصرفي والأكاديمي لتطوير قدرات الطلبة في القضايا المصرفية، وتعزيز البحث العلمي في المجالات الاقتصادية المختلفة.
من جهته، تحدث المدير العام لجمعية البنوك في فلسطين أ. بشار ياسين عن استراتيجية الجمعية ورؤيتها لبناء شراكات مع المجتمع المحلي وبخاصة مؤسسات التعليم العالي، مشيراً إلى أهمية القطاع المصرفي في التنمية الاقتصادية.
وأشار أ. ياسين إلى متانة الجهاز المصرفي والذي بلغت موجوداته نحو 21 مليار دولار، لافتاً إلى دور البنوك في المسؤولية المجتمعية والتي زادت بنسبة 93% خلال العام 2020 مقارنة مع العام 2019.
بدوره، تحدث مساعد المدير العام للبنك الوطني أ.محمود نواهضة عن مجمل الخدمات التي تقدمها البنوك العاملة في فلسطين.
 وتضمنت الندوة إلقاء عدة محاضرات، إذ تحدثت مدير دائرة التسويق والعلاقات العامة في البنك العقاري المصري أ. إيمان عاروري عن أنواع الحسابات البنكية ومزاياها.
واستعرض مدير دائرة الرقابة على الائتمان في البنك الأهلي الأردني أ.عاصم عودة عن التسهيلات البنكية وأنواعها، سواء تلك التي تخدم الأفراد او التي تخدم المؤسسات والمشاريع الصغيرة.
فيما قدم مدير دائرة التسويق والعلاقات العامة في البنك الإسلامي الفلسطيني أ.إبراهيم السلمان نبذة عن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها البنوك.
وتحدثت المكلفة بمهام مدير وحدة البطاقات -دائرة العمليات المصرفية في البنك الوطني أ.علا الجمل حول أنواع البطاقات البنكية وأهميتها كبديل عن التعامل النقدي وكيفية الحفاظ على سلامتها.
في غضون ذلك، وقع عميد كلية الأعمال والاقتصاد في جامعة فلسطين التقنية خضوري أ. د. خالد الصويص، والمدير العام لجمعية البنوك في فلسطين أ. بشار ياسين اتفاقية تعاون بين الطرفين تهدف إلى النهوض بالواقع البحثي والتعليمي في فلسطين من دراسات وأبحاث وتقارير واحصاءات، وذلك تعزيزاً لمستويات الوعي والثقافة المالية والمصرفية والتشريعات المرتبطة بها لدى الطلبة الجامعيين وغيرها من المجالات ذات العلاقة بطبيعة عمل الطرفين.
وتنص الاتفاقية على التعاون في مجالات البحث العلمي في مجالات الاقتصاد وإدارة الأعمال والعلوم المالية والمصرفية وعلوم المحاسبة، والقوانين والتشريعات المالية والمصرفية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين الطرفين، وتنظيم فعاليات مشتركة تعزز قدرات الطلبة في الوعي والثقافة المالية والمصرفية والتشريعات الناظمة لذلك، وكذلك دراسة تنفيذ مشاريع بحثية ونوعية مشتركة بما يخدم مصلحة الفريقين والصالح العام.
وأقيم معرض مصرفي استعرضت فيه البنوك العاملة في فلسطين خدماتها لجمهور الطلبة، وذلك بمشاركة: بنك فلسطين، البنك العربي، البنك الوطني، البنك الإسلامي العربي، مصرف الصفا، بنك القاهرة عمان، والبنك الأهلي الأردني، والبنك العقاري المصري العربي، والبنك الاسلامي الفلسطيني، وبنك الأردن، وبنك القدس.